RSS

الكتابة على الأجهزة الإلكترونية

17 May

سوني تنوي إصدار نوتة إلكترونية تعتمد على شاشة الحبر الإلكتروني، حجم النوتة هو A4، ويمكن الكتابة عليه والقراءة منه.

المشكلة الوحيدة التي أشتكي منها في كل هذه الأجهزة هي الفاصل الزمني بين ما أخطه بالقلم على الشاشة وبين ما يظهر من خط، وهذه المشكلة موجودة في كل الأجهزة الحالية بما فيها الآيباد والتابليت وغيرها، لا يوجد جهاز واحد في السوق يستطيع أن يلاحق سرعة حركة اليد.

لأوضح أكثر، حينما تكتب بالقلم على الورقة ستجد أن خط الحبر يتابع يدك بلا تأخر، حينما تبدأ من هنا لتذهب إلى هناك في الطرف الآخر من الورقة فإن الحبر بدأ معك في نفس اللحظة هنا وانتهى بهناك قبل أن ترفع يدك من القلم. أما في حالة القلم الإلكتروني، أنت تبدأ برسم الخط من هنا، وتذهب بالقلم إلى هناك، وإذا بالخط يلاحق يدك إلى أن يصل إليها متأخرا ببضع أعشار من الثانية.

قد تعتقد أن بضع أعشار من الثانية هي مدة قليلة، إنها في الواقع فترة زمنية طويلة ومزعجة، ولذلك فهي تعرقل الكتابة، مثل هذه الأجهزة يُنصح الطالب باستخدامها، ولكن هل هي فعلا مناسبة للطالب؟ لا أعتقد، الطالب في المحاضرة يحاول أن يكتب بسرعة هائلة ويشطب بسرعة أكبر، يحاول أن يلحق بالمدرس السريع المزعج  بسرعة كتابته الذي يغطي على السبورة، وإذا بسلحفاة الخط الإلكتروني تتابع يده ببطء، فلا هو يلحق على المدرس ولا الخط يلحق به، المعاناة تتضاعف.

أنا نصيحتي لكل هذه الشركات أن تركز على السرعة إذا أرادت أن تنجح تجربة الطالب في الكتابة، أما غير ذلك، فسيظل قلم الرصاص الرخيص أفضل بكثير من قلم إلكتروني مكلف.

هذه محاولة من ميكروسوفت لحل المشكلة.

 
Leave a comment

Posted by on May 17, 2013 in Uncategorized

 

Tags: , , , ,

Leave a comment