RSS

الفيتامينات قد تقتلك

20 Jul

قبل أيام كنت أتابع البوكاست ساينس فرايدي (Science Friday)، وتحدثوا عن الفيتامينات وتعاطيها بكميات أكبر من تلك المحددة من إدارة الغذاء والدواء (FDA)، وذكروا أن الإدعاءات التي تذكر أن الجرعات الزائدة من الفيتامينات صحية ومفيدة كلها لا صحة لها، والأبعد من ذلك اكتشفت قبل قليل أنها ضارة وقد تؤدي إلى السرطان والموت المبكر.

قرأت مقالة طويلة رائعة تشرح الفكرة منذ بداية انطلاق شهرة الفيتامينات إلى يومنا هذا، وتذكر أن سبب الشهرة يعود للعالم الكيمائي الحائز على جائزة النوبل لاينس بوليج (Linus Pauling)، والذي نجح نجاحات باهرة في حياته العلمية والسياسية، ولكنه أفشلها بعد أن تمسك بالفيتامينات، وادعى ادعاءات غير قائمة على العلم، وبسبب إدعاءاته انتشرت الفيتامينات وتولدت شركات مليارية في هذا المجال.

ولكن بعد إجراء تجارب كثيرة ثبت بلا أدنى شك (بحسب المقالة التالية) أن الفيتامينات الزائدة عن الحد ضارة، وقد أجريت التجارب على الأصحاء والمرضى، وثبت أنها تعجل في السرطان والموت. فصحيح أن فيها مواد مضادة للأكسدة، ولكن يبدو أن الجسم ربما يحتاج لها، فصحيح أن المواد المؤكسدة ضارة وتخرب الخلايا والدي إن إي (DNA) في الجسم، ولكنها أيضا مفيدة لأنها تخرب خلايا السرطان والبكتريا، فيبدو أن هناك حاجة للتوازن في الجسم، ولا حاجة للفيتامينات الزائدة.

أتمنى لو أن المقالة تترجم لكل من لا يستطيع القراءة باللغة الإنجليزية:

http://www.theatlantic.com/health/archive/2013/07/the-vitamin-myth/277947/

 
Leave a comment

Posted by on July 20, 2013 in Uncategorized

 

Leave a comment